: لجنة الدفاع تحدد اعمار وراتب كل فرد في الخدمة الالزامية
U3F1ZWV6ZTM4MDE1OTAyNTI1OTBfRnJlZTIzOTgzNzE4NTc4NzQ=

لجنة الدفاع تحدد اعمار وراتب كل فرد في الخدمة الالزامية

ابراهيم مهدي

لجنة الدفاع تحدد اعمار وراتب كل فرد في الخدمة الالزامية

 لجنة الدفاع تحدد اعمار وراتب كل فرد في الخدمة الالزامية

أوضحت لجنة الامن والدفاع النيابية، الأسباب التي دعت الحكومة لإقرار "خدمة العلم"، فيما كشفت الاعمار المطلوبة وسنين الخدمة وكيفية تحديد الراتب.

وقال عضو اللجنة، عباس سروط، في تصريح  ان القرار ايجابي لتشكيل قوة احتياطية تصد اي خطر خارجي، كما له أهمية في بناء جيل جديد بشكل صحيح، وعدم انجرافهم بامور اخرى، حيث ان الجيش مصنع الابطال، فضلا عن تقليل نسب البطالة.

وأضاف، ان الخدمة الالزامية معمول بها عالميا، وان راتب الخدمة سيحدد وفق المناطق الساخنة والخطورة، مبينا ان الخدمة ستكون من سنة ونصف إلى سنتين لمن لا يملك شهادة، اما خريج الاعدادية فستكون خدمته سنة واحدة، وخريج الكلية ستة اشهر، والماجستير والدكتوراه شهرين، بحسب ما طرح في وقت سابق، ومن لا يستطيع ذلك فعليه دفع البدل.

وأوضح، ان الاعمار المطلوبة هي ذاتها التي كان معمول بها في النظام السابق من مواليد 1988 فصاعدا، من 18 إلى 35 سنة، وسيتم تشكيل لجان لوضع برنامج تفصيلي.
وكان مجلس الوزراء قد وافق في جلسته الاعتيادية التي عقدها برئاسة رئيس المجلس مصطفى الكاظمي اليوم الثلاثاء، على مشروع قانون خدمة العلم، واحاله إلى مجلس النواب.

مجلس الوزراء يوافق من حيث المبدأ على مشروع قانون خدمة العلم الخدمة الالزامية وإحالته إلى البرلمان .التفاصيل ع الرابط 
11 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. يعني يرؤح ست اشهر لجن ابنه صاير عمره سنه وست اشهر عليمن هل وزه الله ينتقم من دوله انشاء الله بحق لا اله الا الله ياخذ الكاظمي عاجلاً غير آجل وكل من شارك في هذه القرار

    ردحذف
  2. والله احسن قرار وخلي هاي الشباب تتعلم٣الصبر والشجاعة بدل ما ضاله اطول شعر وتلبس بناطير نازله منهم

    ردحذف
  3. بس كون البرلمان يوافقون خلي نخدم هذا الوطن الغالي ❤️

    ردحذف
    الردود
    1. بلكت يوافقون علة التجنيد لن عطالين بطالين كاعدين

      حذف
  4. بدون الزامي افضل واخلي الناس وحده تروح من كيفه

    ردحذف
  5. اي والله احسن مايضل يلبس بناطير قصيره او نازله ومربي شعر وشايف روحه لا هوه ولا غيره احراره الهل جيل خل شويه ترجع الرجوله 😒

    ردحذف
  6. عمي ولحسين ملينة كلهة جذب واذا صدك فانة الاول واحد ولقران كاعد لا شغل ولا عمل بس نوم عمري 21

    ردحذف
  7. كله جذب دوله تعبانه

    ردحذف
  8. ياريت يتطبق لان بصراحه احلى خدمه هي الخدمه العسكريه

    ردحذف
  9. أحسن قرار للاسباب التالية:
    1- بناء جيش قوي قادر على صد أي عدوان قد يتعرض له البلد.
    2-تربية جيل يتحمل معنى الوطنية ويتعلم الصبر والواجب المقدس.
    3- يمتص نقمة الشباب بتخصيص رواتب لهم وكأنهم في عمل.
    وعندما يتسرح من الخدمة لانتهاء مدته لايقعد في البيت معتمداً على أهله بل يبحث عن عمل له ويقول "سأعمل في أي عمل " وهو أريَح من العسكرية .

    ردحذف

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة