: وزير العمل يوضح لذوي الإعاقة عن الرواتب المتراكم أيضا يوضح بخصوص المتقدمين عام ٢٠١٩
U3F1ZWV6ZTM4MDE1OTAyNTI1OTBfRnJlZTIzOTgzNzE4NTc4NzQ=

وزير العمل يوضح لذوي الإعاقة عن الرواتب المتراكم أيضا يوضح بخصوص المتقدمين عام ٢٠١٩

وزير العمل يوضح لذوي الإعاقة عن الرواتب المتراكم أيضا يوضح بخصوص المتقدمين عام ٢٠١٩

وزير العمل يوضح لذوي الإعاقة عن الرواتب المتراكم أيضا يوضح بخصوص المتقدمين عام ٢٠١٩


١- بخصوص المتراكم، الذين يطلبون لسنوات سابقة.. نحن نظَّمنا كتاباً لوزارة المالية. وسأسلمه باليد للسيد وزير المالية. وأكلمه عن تفاصيل الموضوع. وهناك احتمال أن يكون لي لقاء خاص بعمل الوزارة مع سيادة رئيس الوزراء وأيضا سأطرح عليه الموضوع. نحن لن نقصِّر في المطالبة، ولكن قدِّروا الوضع الحالي الصعب على الدولة.

٢- بخصوص من قدَّموا في الشهر ١١ من عام ٢٠١٩.. نحن فتحنا باب التقديم في وقتها استعداداً لإقرار موازنة ٢٠٢٠  وليس على موازنة ٢٠١٩ حتى نكون جاهزين. وكنَّا نخطط لشمول ٢٠٠ الفاً من ذوي الإعاقة الجدد براتب المعين، ولكن مع الأسف لم تقر الموازنة الى اليوم، اضافة الى العطل، وحظر التجوال بسبب وباء كورونا، مما ادى الى ان اللجان الطبية تعطلت عن العمل وعدم احالة الذين قدموا على اللجان.

٣- فيما يتعلق بالذين صرفت لهم (ماستر كارد) خلال ٢٠١٩ وهؤلاء قرابة الـ(٣٠) الفاً اوضح اننا في وقتها أكملنا إجراءاتهم أيضا استعدادا لموازنة ٢٠٢٠ وليس على موازنة ٢٠١٩ لأن ٢٠١٩ محددة برواتب ٩٨ ألف مستفيد فقط ولا توجد تخصيصات لغير هؤلاء، ولكننا سنخاطب أيضا وزارة المالية ودولة رئيس الوزراء واللجنة المالية في مجلس النواب من اجل الصرف على الأقل من بداية ٢٠٢٠، لكن قدِّروا أيضا صعوبة الوضع، ونحن معكم وهذا حقكم.

٤- بخصوص الذين أكمل لهم مصرف آشور اجراءات (الماستر كارد) ولم تصرف لهم البطاقة، فإن الهيئة هي من أوقفت صرف البطاقة لعدم وجود أي تخصيص مالي. والبطاقات جاهزة للصرف عند توفر التخصيص بإقرار الموازنة ولا توجد أي مشكلة.

٥- بخصوص الراتب - إن شاء الله - سنسعى إلى أن يستمر الدفع شهرياً والأسبوع المقبل - إن شاء الله - سيطلق راتب شهر.. وأعتقد ان الإجراءات مكتملة فقط انتظروا وصول الإشعار .

٦- فيما يخص القانون رقم ١١ لسنة ٢٠١٤.. نحن طالبنا وسنطالب بتطبيقه وان شاء الله سنوفَّق في حال تحسن الوضع المالي للبلد. علماً ان القانون لم يعطِ خصوصية للمعاق، وإنما ساوى بينه، وبين العاطل. وهذا غير صحيح لان العاطل من العمل هو قادر على العمل، والمعاق قد لا يستطيع العمل، وبالتالي يجب شموله في كل الأحوال وهذا يتطلب تعديلاً تشريعياً سنسعى الى تقديمه ونكلِّف القانونية بذلك ونتابعه.

٧- تمَّ تحديد موعد مع مجلس الدولة لزيارتهم الاثنين المقبل للتعجيل بتدقيق القوانين، ورفعها الى الحكومة، ومن ثم لمجلس النواب ومنها قانون ذوي الاعاقة.

٨- أما ضوابط شراء السيارات لذوي الاعاقة، فانها وضعت بالاشتراك بين الهيئة والمرور ووزارة التجارة والكمارك. وإذا كانت هناك ملاحظات عليها، سأوجِّـه الهيئة بعقد ورشة عمل لمناقشة اجراء تعديل اذا كان لمصلحة ذوي الاعاقة وبالاتفاق مع الوزارات المعنية والمهتمين بشؤون ذوي الاعاقة.

٩- اما الهويات التعريفية فلدينا عقد مع مصرف آشور بتنظيم الهويات مجاناً. وإذا كان هناك تأخير فسنترك المصرف. وقد كلمت السيد وزير الاتصالات للقيام بذلك. وسنعلن ذلك خلال مدة قصيرة ان شاء الله.

١٠- بخصوص قطع الأراضي.. فإن الهيئة زوَّدت المحافظات بقرص (سي.دي) بقاعدة البيانات الخاصة بالمستفيدين، بناء على قرار مجلس الوزراء وسنتابع اجراءات المحافظات. وأنا كلَّمت بعض السادة المحافظين، ووعدونا خيراً، وسنكلِّف لجنة للمتابعة مع المحافظات.

١١- راتب المعين قليل جداً ولا يفي بالحاجة، ولكنه ورد بنص القانون وانتم تعلمون الظرف المالي للدولة حالياً وحين يتحسن الوضع، سنكون صوتكم في دعم زيادة الراتب للحد المقبول.

١٢- بخصوص رواتب المعينين المتوقفة.. سيتم توجيه الهيئة بمعالجة كل حالة بشكل واضح وسريع. ولا تساهل في ذلك ابداً. وسنحدد مدة قصيرة للهيئة لحسم مثل هذه الحالات.

شكراً لكل الإخوة الكرام.. والوزارة تهتمُّ بكل الشرائح، التي هي من مسؤوليتها.. ومن الله العون والتوفيق.

الدكتور عادل الركابي
وزير العمل والشؤون الاجتماعية
الجمعة ٥-٦-٢٠٢٠

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. السلام عليكم اخي ممكن اعرف يمتى تطلع تقديمات راتب الإعاقة مقدمة من سنة ٢٠١٧ ولحد الان ماكو شسوي بهيج حالة تكدر تساعدني

    ردحذف

إرسال تعليق

اسفل
الاسمبريد إلكترونيرسالة