: هام حُسم الأمر 5 سنوات مقبلة على استمرار ارتفاع الأسعار في العراق المالية النيابية
U3F1ZWV6ZTM4MDE1OTAyNTI1OTBfRnJlZTIzOTgzNzE4NTc4NzQ=

هام حُسم الأمر 5 سنوات مقبلة على استمرار ارتفاع الأسعار في العراق المالية النيابية

حُسم الأمر  5 سنوات مقبلة على استمرار ارتفاع الأسعار في العراق المالية النيابية

 هام حُسم الأمر  5 سنوات مقبلة على استمرار ارتفاع الأسعار في العراق المالية النيابية

حددت اللجنة المالية النيابية، اليوم، بقاء سعر الصرف على وضعه الحالي، فيما أشارت الى أن رفع سعر الصرف يهدف الى تحقيق ثلاثة عوامل رئيسة.

كما قال عضو اللجنة ناجي السعيدي، إن سعر الصرف سيبقى على وضعه خلال المدة المقبلة للسنوات الخمس المقبلة على وصف أن قيمة الدينار العراقي الحقيقية تحدد من خلال صرف الدولار تجاه الدينار اضافة الى القوة الشرائية للدينار العراقي وما ينتج من سلع وخدمات صافية خلال فترة معينة.


كما تابع السعيدي، أن "الحكومة جازمة في تحقيق هدفها من خلال تحديد ثلاثة اهداف رئيسة : الأول مالي وهو تقليل العجز في الموازنة العامة، والهدف الثاني هو هدف نقدي من خلال زيادة الاحتياطات والهدف الثالث ، زيادة التنافسية المنتجة حالياً داخل البلد اتجاه السلع الأخرى المصدرة من دول الجوار وهذا الهدف الرئيس الذى تسعى إليه الحكومة من خلال سد العجز في الموازنة".


ايضا أشار الى أن " تقليل قيمة الدينار زاد من تنافسية السعر العراقي على وصف أن السلع التي تأتي من الخارج وخاصة تركيا وايران وسوريا والسعودية والاردن تستفيد من قوة الدينار العراقي تجاه الدولار  لأن عملة الدولار عملة عالمية، وعندما يتم رفع سعر صرف الدولار سترفع تنافسية السلع وتنخفض ، لأنها  تقل الصادرات العراقية من دول الخارج".


كما قرر البنك المركزي العراقي في وقت سابق، تعديل سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي، إذ بلغ سعر شراء الدولار من وزارة المالية 1450 ديناراً، أما سعر بيعه للمصارف فقد حدد بـ1460 ديناراً لكل دولار، فيما يكون سعر البيع للمواطن بـ1470 ديناراً لكل دولار.


تنويه هام اضغط على الرابط أدناه لمتابعة آخر الأخبار اول بأول
https://t.me/ibrahimmahdi1

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. مايفكرون بمصالح المواطن صاحب الدخل الضعيف في ضل اتفاع لاسعار اذا انت راتبك ب50مليون من غير لاضافات توصل ب90 مليون
    بينما احنا المواطنين خريجين وتعين ماكو كاضيها عماله لو بلمطاعم ولاسعار كابه الي عده يصرف مايهمه ارتفاع الدولار

    ردحذف

إرسال تعليق

اسفل
الاسمبريد إلكترونيرسالة