: بالتفصيل.. مسؤول صحي يوضح سبب رفع أجور الفحص للمقبلين على الزواج
U3F1ZWV6ZTM4MDE1OTAyNTI1OTBfRnJlZTIzOTgzNzE4NTc4NzQ=

بالتفصيل.. مسؤول صحي يوضح سبب رفع أجور الفحص للمقبلين على الزواج

أوضح مسؤول صحي، سبب رفع أجور الفحص للمقبلين على الزواج

 وضح مسؤول صحي، سبب رفع أجور الفحص للمقبلين على الزواج

وقال مدير العيادات الشعبية محمد الفرطوسي الفحص كان سابقاً يقدم مجاناً ويكون اختياراً في المراكز الصحية وكان يجرى في المستشفيات بـ 50 الف دينار التي فيها أجنحة خاصة لفحص المقبلين على الزواج.

وبين "هذا الفحص يشمل 7 فحوصات بينها تطابق الدم وإلتهاب الكبد الفيروسي ونقس المناعة {الإيدز} بالاإضافة الى أشعة الصدر.

وأشار الفرطوسي الى انه "ونتيجة لزيادة مرض الدم {الثيلاسيميا} في العراق قدمت وزارة الصحة/ دائرة الأمور الفنية، كتاباً الى مكتب رئيس الوزراء بخصوص هذه الامراض التي لا تكتشف الا بفحص خاص وأسمه {التلحين} الكهربائي" مؤكدا ان "هذا المرض فيه مخاطر اجتماعية وفيها تكلفة اقتصادية بعلاج المرضى مستقبلاً.

وتابع "لذا أرتأت وزارة الصحة بمخاطبة مكتب رئيس الوزراء بأنه يجب إضافة فحص {أج بي الكتروبوليسر}إ ضافة الى الفحوصات السبعة" لافتا لاى ان "جهاز هذا الفحص مكلف جداً وينبغي وضع أكثر من جهاز في عدة مراكز وأرتأينا ان يتم شراءه ويكون مبلغ الفحص 75 ألف دينار بدلاً من مبلغ الـ 50 الف واضطرينا لزيادة سعر الفحص.

وأكد الفرطوسي انه "حتى لو كانت اجور الفحص مرتفعة لكنه سيجنبنا مستقبلا من المرض الخطير ولو طبق هذا القرار بشكل صحيح ومنع الزيجات المريضة بالثيلاسيميا فاننا خلال سنوات قليلة سنقضي على المرض بشكل كامل.

ونوه الى، ان "الجانب القانوني في القرار فانه كان بتوجيه من مكتب رئيس الوزراء الى مجلس القضاء الأعلى بضرورة إدخال هذا الفحص لفحوصات المقبلين على الزواج ولا تعقد المحكمة للمتزوجين الا بهذا الفحص المهم جدا لحماية البلد من الآثار الإجتماعية والاقتصادية.

وكشف عن "استثناءات من الأجور للمشمولين بالرعاية الاجتماعية والاحتياجات الخاصة والمهجرين والنازحين فيكون الفحص بلا مقابل.

تنويه هام اضغط على الرابط أدناه لمتابعة آخر الأخبار اول بأول 
تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. يعني احنا مو عراقيين وهذول الغير مشمولين بالاجور عراقيين
    الحكومه العراقيه كلش عادله وي شعبها

    ردحذف

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة