: الداخلية تعلن موعد إصدار الجواز الإلكتروني وتحدد آلية عمله
U3F1ZWV6ZTM4MDE1OTAyNTI1OTBfRnJlZTIzOTgzNzE4NTc4NzQ=

الداخلية تعلن موعد إصدار الجواز الإلكتروني وتحدد آلية عمله

الداخلية تعلن موعد إصدار الجواز الإلكتروني وتحدد آلية عمله

 الداخلية تعلن موعد إصدار الجواز الإلكتروني وتحدد آلية عمله

كشفت وزارة الداخلية، اليوم الثلاثاء، موعد إصدار الجواز الإلكتروني، فيما حددت آلية عمله.

وقال مدير الأحوال الجنسية والجوازات والإقامة اللواء رياض جندي الكعبي في تصريح إن "العمل في الجواز الالكتروني سينتهي خلال أشهر"، لافتاً الى أن "إصدار هذا الجواز يخضع لشروط منظمة الطيران الدولي الذي يتطلب وجود الجوازات الالكترونية


وأوضح أن "آلية العمل ستكون عبر بوابات الكترونية موجودة في المطارات إضافة الى شريحة الكترونية موجودة في الجواز"، مشيراً الى أن "معلومات جواز السفر العراقي الحالي الأمنية مشفرة ومن الصعب تزويرها".
وتابع أنه "عند اكتمال قاعدة البيانات الخاصة بعمل المديرية، فإن المواطن لن يحتاج الى المستمسكات نهائياً"، لافتاً الى أنه "سيتم إصدار البطاقة الوطنية والجواز الالكتروني بسهولة بحسب قاعدة البيانات.

وذكر الكعبي أن "منظومات إصدار الجوازات الالكتروني بالنسبة للعراقيين في الخارج موجودة في أغلب السفارات والقنصليات.

وعزا "سبب تأخر إصدار الجواز في الخارج، لعدم وجود طابعات في بعض السفارات، مما يضطر الى طباعة الجواز في العراق وارساله للمواطن.

 وبشأن إصدار البطاقة الوطنية، أكد الكعبي أن "إصدار البطاقة الوطنية الموحدة وصل الى مراحل متقدمة، لأن العمل بالمشروع بدأ منذ عدة سنوات وفي جميع المحافظات ما عدا بعض الدوائر البسيطة في الموصل"، موضحاً أن "مجموع المواطنين الذي يراجعون دوائر إصدار البطاقة الوطنية في اليوم يصل الى 250 ألف مراجع، وبواقع من 500 الى 1000 مراجع لكل دائرة والذي يشمل الجوانب التي تتعلق بحالات الزواج والطلاق وبيانات الولادة.

وتابع: "كان هناك تأخير في صرف البطاقات نتيجة للنقص الموجود، لكن خلال الأسبوعين الماضيين نفذنا حملة وأنجزنا الكثير من البطاقات الموحدة في بغداد سواء في الكرخ أو الرصافة"، مشيراً الى أنه "خلال الأيام القليلة المقبلة سيتم إنجاز جميع البطاقات الموحدة في عموم المحافظات.

ولفت الى أن "الحجز الالكتروني تم رفعه باستثناء المراجعة لأول مرة، أما في الحالات الأخرى فلا تحتاج الى حجز وإنما المراجعة بشكل مباشر"، موضحاً "شمول جميع الأعمار". 
ولفت إلى أنه "لا توجد صعوبة بإصدار الإقامة للأجانب وحسب قانون الإقامة في العراق.

تابع قناة التلكرام ليصلك الخبر اول بأول ع رابط أدناه

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة