: هام الكهرباء تكشف آخر تطورات الربط مع دول الجوار
U3F1ZWV6ZTM4MDE1OTAyNTI1OTBfRnJlZTIzOTgzNzE4NTc4NzQ=

هام الكهرباء تكشف آخر تطورات الربط مع دول الجوار

الكهرباء تكشف آخر تطورات الربط مع دول الجوار

هام الكهرباء تكشف آخر تطورات الربط مع دول الجوار

كشفت وزارة الكهرباء، آخر تطورات الربط الكهربائي مع دول الجوار.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد العبادي، لوكالة {الفرات نيوز} :"وزارة كهرباء كانت تسعى لتنويع مصادر الطاقة من جملة هذه المساعي انها وقعت الربط الكهربائيّ المشترك مع هيئة الربط الخليجي وهذا الربط وصل الى قرابة 88٪ فنياًّ وانجزت مجمل من خطوط الناقلة الفاو وابوفلوس رقم1 و2، ومحطة الفاو التحويلية ولم يتبق إلا الاتفاق مع الجانب الخليجي على سعر التعرفة باعتبار ان هناك 500 ميكاواط كمرحلة اولى ستنقل إلى محافظة البصرة للتحديث.

وبين، ان "المفاوضات جارية والاجتماعات الدورية مع هيئة الربط الخليجي لحسم موضوع سعة التعرفة لكمية الطاقة المنقولة بعد ذلك ينشئ خط يربط محطة الفاو بمحطة الزور سيضمن من ضمن التعرفة.

وأكد العبادي "قطعنا شوط كبير بما يخص الربط الخليجي ومع تركيا لدينا ربط كهربائيّ آكتمل 100٪ انجزنا خطوط جزرة - موصل وتم انجاز خطوط سلوبي فايدة تم انجاز الربط الكهربائي لم يتبق الا ان تكون هناك حاجة نحن الان لسنا بفصل الذروة بمجرد ماتكون الحاجة قائمة".
وتابع "تم الاتفاق على نقل 500 ميكاواط الى المحافظات الشمالية لدينا ربط مع الاردن والان شركة جنرال ألكترك تعمل على فحص مسارات التربة ونقاط لربط والعرض قائم على انجاز خط ريشة قائم ومحطة القائم التحويلية".
ومطلع عام 2020، أعلن العراق تنفيذ خطة الربط الكهربائي مع تركيا، عبر إقليم كردستان.

ومؤخرا، يجري العراق مباحثات مع عدة دول خليجية أبرزها السعودية، لاستيراد الكهرباء، فيما اعتمد خلال سنوات مضت على إيران في إمدادات الكهرباء باستيراد 1200 ميغاوات.
ويعاني العراق أزمة نقص الكهرباء منذ عقود، إذ ينتج نحو 21 ألف ميغاوات، بينما يتجاوز الاحتياج الفعلي نحو 30 ألف ميغاوات، وفقا لمسؤولين في القطاع.

تابع قناة التلكرام ليصلك الخبر اول بأول ع رابط أدناه


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة