: الموارد تطالب تركيا من جديد بإطلاق الماء والاخرى تضع شرطاً لإطلاقه
U3F1ZWV6ZTM4MDE1OTAyNTI1OTBfRnJlZTIzOTgzNzE4NTc4NzQ=

الموارد تطالب تركيا من جديد بإطلاق الماء والاخرى تضع شرطاً لإطلاقه

الموارد تطالب تركيا من جديد بإطلاق الماء والاخرى تضع شرطاً لإطلاقه

 الموارد تطالب تركيا من جديد بإطلاق الماء والاخرى تضع شرطاً لإطلاقه

قالت وزارة المــوارد المائية، إن تركيا ربطت إطــلاق حصص مائية إضافية إلى العراق، بزيارة وفد منها للاطلاع ميدانيا على حجم الخزين المتوفر ضمن سـدود وخزانات البلاد.

وقـال رئيس قسم السيطرة في المركز الوطني لإدارة المــوارد المائية المتحدث الرسمي بـاسـم الـــوزارة حـاتـم حميد في تصريح صحفي:" إن وزيــر المـــوارد مهدي الحمداني طلب مـن مبعوث الرئيس التركي فيسيل أوغلو، زيادة الإطلاقات المائية في نهري دجلة والفرات من أجل تجاوز البلاد للأزمة المائية الحالية.

وأضـاف أن "أوغلو ربط إطلاق حصص مائية إضافية إلى العراق، بزيارة وفد تـركـي، لـلاطـلاع ميدانيا على حجم الخزين المتوفر ضمن سدود وخزانات البلاد، كاشفا عن أن الإيـرادات المائية الحالية من تركيا لا تتجاوز 35 بالمئة من المعدل العام، بينما كانت أنقرة قد وعدت في وقت سابق، بإطلاق ما لا يقل عن 50 إلى 70 بالمئة إلى نهري دجلة والفرات".
وبين حميد في السياق ذاته، أن العراق يأمل من تركيا أن تطلق خلال الشهرين المقبلين، كميات مناسبة من الحصص المائية، لتعزيز خزينها خلال الأشهر المتبقية من العام الحالي، الذي استهلك بشكل كبير مؤخرا بسبب ارتفاع درجات الحرارة والاستهلاك العالي.

ويعاني العراق أزمة مياه خانقة وصفها الخبراء بأنها الأشد منذ 70 عاما، نتيجة قطع دول الجوار للأنهر والجداول التي تغذي أراضــيــه، إضـافـة إلــى التراجع الخطير بمعدلات هطول الأمطار فيه طيلة مواسم الشتاء في السنوات الثلاث الماضية.

تابع قناة التلكرام ليصلك الخبر اول بأول ع رابط أدناه

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة