: الكهرباء تصدر أربعة توجيهات استعداداً لفصل الشتاء وتوجه رسالة للمواطنين
U3F1ZWV6ZTM4MDE1OTAyNTI1OTBfRnJlZTIzOTgzNzE4NTc4NzQ=

الكهرباء تصدر أربعة توجيهات استعداداً لفصل الشتاء وتوجه رسالة للمواطنين

الكهرباء تصدر أربعة توجيهات استعداداً لفصل الشتاء وتوجه رسالة للمواطنين

 الكهرباء تصدر أربعة توجيهات استعداداً لفصل الشتاء وتوجه رسالة للمواطنين

أصدرت وزارة الكهرباء، اليوم الاثنين، توجيهات استعداداً لفصل الشتاء، فيما أوضحت سبب تأخر تشغيل الربط مع تركيا.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد موسى إن "هناك خطة وتوجيهات صدرت من الوزارة لجميع تشكيلاتها وشركات الإنتاج الكهربائي والنقل والتوزيع للحرص على ادخال الوحدات التوليدية وبرنامج الصيانات الدورية والاضطرارية ورفع جهوزيتها لتكون رافدة لمنظومة الطاقات التوليدية اللازمة لمواكبة ذروة الاحمال الشتوية.

وأضاف، أن "الوزارة تتبع خطة الصيانات الدورية للوحدات التوليدية، وهنالك حاجة لتبديل قطع غيار بعض الوحدات التوليدية"، مبيناً، أن "الوحدات التوليدية دخلت برنامج صيانة مكثف لإنجازها واكمالها على اتم وجه للموسم الشتائي المقبل .

وأشار إلى أنه "تم اجراء الفحص الحراري على جميع خطوط قطاع النقل، واجراء العزل اللازم للخطوط الناقلة، إذ إن العمل جارٍ في قواطع الدورة الكهربائية، لإكمال وتجديد الخطوط الناقلة، التي تحقق اتاحة واسعة وكافية في تصريف الأحمال المنتجة.

وأوضح، أن "الوزارة عملت على ادخال خطوط نقل رابطة بين المحافظات، لتحقيق الاستقرار والوثوقية والجاهزية العالية للشبكة الكهربائية لتصريف الأحمال".
ولفت إلى أن "هناك توجيهات صدرت لقطاع التوزيع لإكمال عملياتهم، لتدعيم شبكات التوزيع كتقليم الأشجار وفكِّ الاختناقات واستحداث المغذيات ونصب محطات متنقلة في مراكز الحمل، وهذا ينعكس بشكل إيجابي على ساعات التجهيز.

وذكر، أن "الوزارة أصدرت توجيهات للمواطنين من خلال حملات توعوية، تؤكد ضرورة الاستخدام الآمن والجيد لمحددات الشبكة الكهربائية، ونحن مقبلين على موسم شتاء وهنالك امطار ورياح، لذلك يجب التعامل بحذر مع محددات الشبكة الكهربائية، والاتصال على الأرقام الساخنة لمراكز الشكاوى.

وعن الربط مع تركيا، أكد موسى، أن "العراق أكمل جميع المتعلقات اللازمة للربط مع الجانب التركي، ووقعنا على اتفاقية معها للتشغيل النهائي للمرحلة الأولى التي تنصُّ على تزويد الجهة الشمالية من العراق 300 ميكا واط، فقد أنجزنا خطوط جزرة موصل وخطوط (سلافي فايدة) ومحطة (الكسك 400 تحويلية ) بجميع تفرعاتها ".
وأكمل، بالقول، أنه "تم تأجيل المرحلة الأولى، بسبب ارتفاع أسعار الطاقة في تركيا وأوروبا، جرَّاء الحرب الروسية الأوكرانية، حيث تشهد تلك الدول ارتفاعاً في أسعار الطاقة بشكل جنوني وهذا الصعود لا يتناسب مع الأسعار المعمول بها لدينا، لذلك تم التريث حتى يحين الوقت لإدخال المرحلة الأولى حيز التنفيذ.

وبشأن ربط الطاقة مع الأردن والسعودية، أوضح، أن "العمل جارٍ على إتمام الربط مع الأردن، أضافة إلى أن هنالك مفاوضات جدية وتنسيق عمل مع المملكة السعودية ودول الخليج لأكمال أعمال الربط الكهربائي، والتي ستهيئ دخول العراق في سوق الطاقة وتحقيق الاستقرارية الفنية العالية للشبكة الكهربائية.

تابع قناة التلكرام ليصلك الخبر اول بأول ع رابط أدناه

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة